RSS

اعادة تشكيل الميناء الشرقي الكبير بالاسكندرية .. حلم اخر لن يتحقق

14 فبراير

احد اهم المشاريع لتطوير الواجهة البحرية لمدينة الاسكندرية واستعادة الميناء الشرقي الكبير الذي بناه الاسكندر الاكبر ليكون نقطة الوصل بين عالمه القديم وعالمة الجديد الذي كان يخطط لبناءه ..

The Master Plan aims to regenerate the Eastern Harbour of Alexandria and to help re-establish the city’s position as one of the leading cultural centers in the world. The design strives to re-energize the waterfront environment, improve transport and pedestrian accessibility, and enhance civic destinations. Tourism will be strengthened by the integration of existing historic sites and the creation of investment opportunities.

الوصف باللغة الانجليزية للشركة صاحبة المشروع وهي احدي الشركات العملاقة في مجال التخطيط الحضري والتصميم المعماري “” SOM “” .

يهدف المخطط العام الي اعادة تشكيل الميناء الشرقي التاريخي لمدينة الاسكندرية المصرية .. وقد كان الإسكندر الأكبر يستهدف من وراء تأسيس مدينة الإسكندرية إنشاء ميناء جديد يحتل مكانة كبيرة في عالم التجارة بعد أن حطم ميناء صور وهو في طريقه إلى مصر .. وقد خطط الإسكندر إلى إنشاء ميناء جديد كبير يربط بين بلاد العالم القديم والميناء الشرقية
وهي تلك الميناء التي تبدأ حدودها حاليا من بعد منطقة المنشية وحتى قلعة قايتباي تلك المنطقة التي تضم ميدان المساجد حيث يواجه أبي العباس المرسي شاطئ بحر الميناء الشرقية.

وقد كشف بعض الباحثين في قاع البحر عند مكان جزيرة فاروس عن بقايا أرصفة ومنشآت بحرية ضخمة تضاربت الأقوال حولها وهي :-

  1. يعتقد البعض أن هذه البقايا كانت جزء من ميناء الإسكندرية في العصر اليوناني .
  2. يعتقد آخرون أنها أطلال ميناء أقدم من ذلك عهدا يرجع إلى أيام فرعون مصر رمسيس الثاني والذي شيد في هذا المكان ميناء يحمي مصر من غارات سكان البحر .
  3. أما الفريق الثالث من الباحثين فيذهب إلى أن هذه البقايا تنتمي إلى ميناء أنشأه أهل جزيرة كريت خلال القرن الثاني قبل الميلاد حيث امتدت سيادتهم البحرية حتى الشاطئ المصري .

كيف نشأت فكرة إنشاء الميناء الشرقية ؟

عندما جاء الإسكندر إلى مصر مر في طريقه بقرية صغيرة للصيادين تسمى “راقودة” وفي مواجهتها جزيرة صغيرة في البحر تسمى جزيرة فاروس فاختار هذا المكان ليشيد مدينته الجديدة الإسكندرية وأمر بمد جسر من الشاطئ إلى هذه الجزيرة وكان الجسر يسمى ( هيتا ستاديون ) أي السبعة ستاديون وذلك لأن طول الجسر كان يساوي سبعة ستاديون ( حوالي 1300 متر ) فقسم هذا الجسر الشاطئ السكندري إلى قسمين (الميناءان فيما بعد) وكان الميناءان أحدهما إلى الشرق وهو الميناء الكبير والرئيسي وقتها ( الميناء الشرقي حاليا ) والآخر في الغرب منه وهو الميناء الغربي ( المستعمل حاليا ) وقد جعل في الجسر ممران قرب طرفيه يصلان بين المينائين وقد خصص للملوك البطالمة ميناء خاص أطلق عليه أسم ( ميناء الملوك ) وكان يقع على الشاطئ الجنوبي للميناء الكبير وكان هناك لسان يمتد في البحر ليحمي الميناء الكبير من التيارات المائية والرياح الشمالية .. وكان هذا اللسان يقع تجاه الصخرة الكبيرة التي شيدت فوقها المنارة إلى الشرق جزيرة فاروس.
و المخطط و الذى هو من تصميم مكتب ( سكيدمور , أوينجز و ميريل Skidmore, Owings & Merrill LLP ) يوفر إطار جديد يقود التصميمات المستقبلية للتنمية المستدامة من ناحية التفكير والتكاملية. و تم إيجاد كاسرة أمواج جديدة حول الميناء من شأنها حماية الأثار الغارقة من المزيد من التآكل الي حين أن تتحسن سبل الوصول إلى المواقع الأثرية. و تم وضع برج شاهق مولد للطاقة الشمسية مصمم ليتوهج ليلا على حافة المياه كمنارة ، وليجسد كل من الإسكندرية و تاريخ الفراعنة القدماء ومستقبل الإستدامة بالمدينة.
ويقع المشروع علي مساحة 700 هكتار تقريبا
الجوائز التي حصل عليها المشروع :

Project Awards
2010 • Cityscape Awards for Real Estate in the Middle East and North Africa • Architecture: Best Urban Design and Master Planning
2009 • AIA – Chicago Chapter • Unbuilt Design Award: Citation of Merit
2009 • World Architecture News • Urban Design Award: Unbuilt Category, Shortlisted
2008 • Chicago Athenaeum • American Architecture Award
2008 • Chicago Athenaeum • International Architecture Award
 

صور المشروع تتحدث بما يكفي عنه

زيادة المحتوي المتحفي ومحاور الوصول له

استراتيجية دراسة الواقع البيئي وتطويره

اعادة تأهيل وتطوير شبكة المواصلات

كويكبة الوجهات وخطوط البداية والوصول

استكمال قوس الشمس

اعادة بناء الواجهة المائية Water Front

اعادة بناء الواجهة المائية Water Front

اخيرا .. المخطط العام

ارجو ان يكون العرض فيه فائدة للجميع

Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في 14/02/2011 in Uncategorized

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: