RSS

التعديل المعماري لنموذج مشروع الاسكان الاجتماعي

10 مارس

مقارنة بين 2النماذج.بسم الله الرحمن الرحيم … وبه نستعين والصلاة والسلام علي خير الانام والمرسلين … وبعد

منذ ان طرح نموذج الاسكان الاجتماعي والذي انتظرت مصر عاما كاملا لكي تري النموذج المعجزة الذي يناسب جميع الاسر ويحل جميع مشاكل الاسكان … منذ ان طرح والانتقادات تتوالي عليه وكان الجميع صدق بالفعل ان هناك مسابقة كبري وان هناك تنافس وفائز … وان النموذج تمت دراسته تفصيليا علي يد لجنة من اكبر الخبراء في عالم العمارة .

النتائج والانتقادات تخالف هذا الرأي تماما وتثبت ان النموذج هو عمل ساعات قليلة لمعماري غير متمرس لا خبرة له باعمال التخطيط ولا دراية له بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة واسلوب عملها .

اختصارا للوقت والمجهود فان الملاحظات علي النموذج كانت كالتالي :

  •  المسطح الاجمالي المقام عليه النموذج من الارض ( اكبر طول ضرب اكبر عرض ) اكبر من اللازم بسبب احتواء النموذج علي فراغات وجيوب لا داعي لها ومبالغ في مساحاتها .
  • الدخول للمبني من تحت السلم مما اضطر المصمم ان يرفع المبني 1.65 سم فوق الارض حتي يسمح بوجود فراغ رأسي يسمح بدخول شخص من تحت بسطة السلم … مما يعني ببساطة اضافة نصف دور كامل مدفون تحت الارض والاخوة المعماريون والانشائيون يفهمون ان هذا اهدار للاموال والجهد والوقت ومزيد من المعانا لكبار السن باضافة نصف دور ( 11 درجة سلم ) يضرون لصعودها فوق الستة ادوار وبدون مصعد .
  • ابعاد الغرف ومساحاتها لا تسمح بفرشها ولا يمكن بحال فرش اي غرفة بسرير كبير عرض 1.6 م ودولاب و2 كومود وحتي بدون مراة ووحدة ادراج ( تسريحة) لا يمكن ذلك وكان الرد علي هذا بانه يستطيع ان يفصل فرش مخصوص مناسب لهذه المقاسات وهي طرح لا يدرك صاحبه ان هذه الاسر تتوارث الفرش عن بعضها وتستعيض فقط ما لم يعد قادرا منه علي الصمود اكثر مع الايام .
  • عرض جميع غرف النوم 2.80 م وقبل اعمال المحارة اي ستقل حوالي 5 سم اخري .
  • الحمام الوحيد الموجود بالوحدة صغير جدا ولا يمكن فرشه ببانيو واقصي شيء بانيو قدم وسيعاني الداخل والخارج من الاصطدام بالفرش .
  • اعمال الصرف لم يراعي فيها اي جانب اقتصادي وربما لم يفكر فيها احد فالنموذج يتكون من 4 غرف وحدات بالدور وبه 4 مجموعات صواعد صرف وتغذية وهو امر لا يناسب حتي الاسكان الفاخر فما بالك باسكان درس بحيث يتم توفير كل جنيه فيه
  • لم يتم الاخذ في الاعتبار عند التصميم اسلوب التجميع بالموقع العام مما ادي الي تجميع النموذج من حافة واحدة بعرض 3.25 م وهو امر يؤدي الي هدر الارض بالموقع العام للمنطقة وعدم وجود فراغات حضرية بمقياس انساني اضافة الي جرح بعض شبابيك غرف النوم لغرف نوم الجيران بشكل مزعج
  • الواجهات لا تحتاج الي اعادة نظر بل تحتاج الي نظر من الاساس لانه لا تختلف عن اي منشأ يقيمه مقاول غير متعلم دون الرجوع لوقه وقلم حتي .
  • الواجهات ايضا لم تراعي اية ابعاد اقليمية او مناطق مناخية بل اعتبرت مصر كلها علي الشاطيء لا يوجد بها حر في الصيف ولا برد في الشتاء واعتبرت القاهرة كاسوان كبرج العرب تماما من حيث المعالجات المناخية .
  • استغلال السخانات الشمسية بمعدل سخان لكل وحدة يضيف تكلفة قدرها 10 الاف جنيه علي كل وحدة ويستلزم اعمال مواسير مضاعفة حتي يمكن تغذية الوحدات كما ان عمره الافتراضي لا يزيد عن 4 سنوات اي بمعدل 2500 للسنة الواحدة اي ما يعادل ثمن 3 سخانات كهرباء اضافة الي استهلاكهم في السنة من الكهرباء وكان اولي توجيه هذه التكلفة لتوصيل الغاز الطبيعي الذي يوفر اكثر ويمثل ميزة للوحدة السكنية .
  • ايضا وجود 24 سخان شمسي فوق السطح سيحيل السطح الي مكان مشغول بالكامل بهذه السخانات وشبكة ضخمة من المواسير الرابطة بينها اي ان السطح لن يمكن استغلاله
  • افتقاد النموذج للمصعد مع انه مكون من 6 ادوار يؤثر علي صحة المخصص لهم الادوار العليا وحتي امكانية تركيبه مستقبلا علي حساب السكان غير متوافرة
  • اضافة الي العديد من المشاكل المعمارية والانشائية والصحية والكهربائية الاخري التي قد تحتاج الي العديد من الصفحات لكتابتها … لذلك اختصارا نكتفي بما سبق وقد حاولت المساهمة بتعديل سريع للنموذج استغرق حوالي 6 ساعات ثم تحسين اخر له استغرق 4 ساعات اخري في محاولة لاقناع المسئولين بتبني التعديل ولم انجح وهنا اضع التعديل الذي قمت به علي الدور المتكرر والواجهات ومحاولة تجميع الصرف الصحي في مجموعتين بدلا من اربعه مجموعات

.

.

Image

التعديل استهدف اساسا الاتي

تحسين وضع غرف النوم . بزيادة عرض الغرف الي 3 م وزيادة طول غرفة النوم الرئيسية الي3.75 م

تعديل المدخل باضافة باكية خارجية قبل  السلم بما يسمح بوجود مدخل مناسب من الناحية الانسانية واستيعاب فرق الارتفاع المطلوب في الدور الارضي بدلا من دفنه تحت الارض .

المسطح الاجمالي للنموذج المعدل اصغر من المسطح الاجمالي للنموذج الاصلي .

المسطح الصافي للوحدات برغم زيادة المسطح في النموذج المعدل  اقل من مثيلاتها في النموذج الاصلي

استعدال الاستقبال في كل من الوحدتين بجانب المدخل لتصبح مستطيل بدلا من وجود فراغ مخنوق بعرض 2.65 في النموذج الاصلي

استعدال الحمام من ناحية الابعاد والمسطح بما يسمح بفرش يضم بانيو به.

بالطبع النموذج لم تكن له واجهات مقبولة ولذلك لم تنشر ولم توضح ووصلت كملف اتوكاد عبارة عن مسطحات في منتصفها فتحات شبابيك وكفي الله المؤمنيم شر الواجهات .

وطبعا العيب الرئيسي في الموضوع قد يكون هو اقامة جميع العمارات من نفس النموذج مما يعطي فقر عام في التعبير البصري للمشروع او المنطقة او المجاورة في حين ان المعتاد مثلا والمعمول به بمشروع اسكان  الشباب هو توزيع عدد من النماذج ذات تصميم مختلف يعطي احساس بالتنوع والغني البصري … لكن قدر الله وما شاء كان . نموذج واحد هو كل ما تفتقت عنه العقول وما استطاعت وزارة بحجم وزارة الاسكان كانت وقتا ما الاستشاري الرئيسي لاكبر المشروعات العمرانية في مصر والوطن العربي .

ومشاركتي تتضمن تعديل واجهات النموذج بحيث تعوض النقص في التفاصيل الذي تسبب فيه استخدام نفس النموذج في كل المجاورة السكنية .

تعديل الواجهة الرئيسية للنموذج بعد التعديلات المعمارية – 1

تعديل الواجهة الرئيسية للنموذج بعد التعديلات المعمارية – 2

تعديل المدخل الرئيسي للنموذج .

تفاصيل معمارية بالواجهة .

المساقط الافقية :-

المسقط الافقي للدور المتكرر

المسقط الافقي للدور الارضي :-

مقارنة بين 2النماذج    هذا الملف يحتوي علي مقارنة بين ثلاث نماذج  الاول هو النموذج الوارد من مكتب الوزير كما هو والثاني بعمل تعديل بسيط بزيادة عرض الغرفة الي 3 م بدون اي تعديل في باقي المشاكل والثالث او النموذج الجديد هو النموذج الذي نتحدث عنه هنا .

مقارنة بين النماذج – نهائي بصورة PDF

Advertisements
 
4 تعليقات

Posted by في 10/03/2012 in Uncategorized

 

4 responses to “التعديل المعماري لنموذج مشروع الاسكان الاجتماعي

  1. luul skaik

    09/10/2016 at 6:14 م

    اين توجد هذه العمارة ..ضروري الرد

     
    • weghatnazer1

      15/10/2016 at 6:19 م

      هذه ليست عمارة .. هذا كان اقتراح لتعديل احد نماذج الإسكان المقترحة من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

       
  2. luul skaik

    15/10/2016 at 5:49 م

    ممكن اعرف ما المقصود بهذه العبارة تعديل المدخل باضافة باكية خارجية قبل السلم بما يسمح بوجود مدخل مناسب من الناحية الانسانية واستيعاب فرق الارتفاع المطلوب في الدور الارضي بدلا من دفنه تحت الارض .

     
    • weghatnazer1

      15/10/2016 at 6:18 م

      في التصميم الأصلي كان المدخل من تحت السلم .. منسوب سقف المدخل لم يكن يتعدي ارتفاع الباب .. امر مؤسف في نموذج يتم تكراره مئات المرات في كل أنحاء مصر .
      التعديل تضمن اضافة باكية ( ٣x٤ ) متر امام السلم كتمهيد للدخول .
      رجاء مراجعه المسقط الأفقي

       

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: